Saturday, June 2, 2012

SPM K1: Bahagian al-Balaghah- Soalan beserta contoh jawapan


(1)    اذكر نوع التشبيه باعتبار الأداة ووجه الشبه فيما يأتي :


(1)    كأنّ صوته رعدا في القوة.                    (13)  أنت نجم رفعة وضياء

          الإجابة : المرسل المفصل                             الإجابة : المجمل

(2)    النظرة سهم من سهام إبليس.                 (14) إنك شمس والملوك كواكب

        الإجابة : البليغ                                        الإجابة : البليغ

(3)    كأن قلوب الأعداء حجارة .                 (15) الجهل كالليل ظلاماً

          الإجابة : المجمل                                      الإجابة : المرسل المفصل

(4)    الإنسان سواسية كأسنان المشط .

        الإجابة : المرسل المفصل

(5)    أميرة وردة فى البستان.

        الإجابة : البليغ

(6)    كلامه عسل في الحلاوة.

          الإجابة : المؤكد

(7)    المال كالسيف نفعا وضرا.

        الإجابة : المرسل المفصل

(8)    العالم سراج أمته

        الإجابة : البليغ

(9)    أنتِ وردة .

          الإجابة : البليغ

(10)  العلم نور في الهداية .

        الإجابة : المؤكد

(11)  الماء كالثلج

        الإجابة : المجمل

(12)  أصحابي كالنجوم بالليل

        الإجابة : المجمل
(2)    عين الحقيقة أو المجاز فيما يأتي : / ميز بين الحقيقة من المجاز فيما يأتي:

(1)  ينزل السحاب المطر في المساء.
        الإجابة : الحقيقة
(2)  رأيت البحر يعلّم الناس في الفصل.
         الإجابة : الـمجاز
(3)  تطير الأخبار حول العالم.
         الإجابة : الـمجاز
(4)  تطلع الشمس مشرقة في الصباح.
         الإجابة : الحقيقة
(5) السحاب يوزع النقود للمحتاجين.
        الإجابة : الـمجاز
(6)  أنزل الله على رسوله نورا .
         الإجابة : الـمجاز
(7)  جاء البحر إلى منزلي
         الإجابة : الـمجاز
(8) غربت الشمس في المغرب.
        الإجابة : الحقيقة
(9)  يخطب الأسد على المنبر .
         الإجابة : الـمجاز
(10) قطفت أمي الوردة في الحديقة
        الإجابة : الحقيقة
(11) اعتلت الأرض إن لم يصبها مطر
        الإجابة : الـمجاز
(12)  السحاب يوزع النقود للمحتاجين .
         الإجابة : الـمجاز
(3)    عين نوع الاستعارة فيما يأتي : / عين الاستعارة التصريحية  والمكنية فيما  ياتي :

(1)    ابتلّت الأرض بدموع السحاب .
        الإجابة : المكنية
(2)    يخطب البحر أمام الناس .
        الإجابة : التصريحية
(3)   الأسد  يخطب على المنبر
        الإجابة : التصريحية
(4) رأيت رؤوسا   قد أينعت .
        الإجابة : المكنية
(5) ركبنا البرق إلى قصر الملك.
    الإجابة : التصريحية
(6)    في القرية ثعلب يمكر الناس كلما منحت له الفرصة .
        الإجابة : التصريحية
(7)    ابتسمت الزهور بعد نزول الأمطار .
        الإجابة : المكنية
(8)   الأسد  يحارب أعداء الدولة بذكاء فكرته
        الإجابة : التصريحية
(9) بكت السماء هذا المساء .
        الإجابة : المكنية
(10) طلع البدر علينا .
    الإجابة : التصريحية
(11) عندما يغيب الهر ترقص الفئران .
        الإجابة : المكنية

(4)    اذكر علاقة المجاز المرسل فيمل يأتي :

(1)  لا تجعلوا بيوتكم مفتوحة لكل الناس .
        الإجابة : الكلية
(2)  أصدرت الجامعة قرارا جديدا .
         الإجابة : الـمحلية
(3)  ألقى المدير كلمة لها كبير الأثر .
         الإجابة : الجزئية
(4)  لبس الناس القطن .
         الإجابة : إعتبار ما كان
(5) قالت الوالدة : نطبخ اليوم كاري فدس .
        الإجابة : اعتبار ما يكون
(6)  قرر المجلس بفوز محمد في المسابقة .
         الإجابة : الـمحلية
(7)  سرق اللص المنزل
         الإجابة : الـمحلية
(8) ولدت الأم رجالا كبارا في السياسة .
        الإجابة : اعتبار ما يكون
(9) قال الله تعالى: ﴿ فليدع نادية سندع الزبانية ﴾.
        الإجابة : الـمحلية
(10)  أنزل الله من السماء رزقا حلالا طيبا .
         الإجابة : الـمسببية
(11)  الأثرياء  يعيشون في نعيم .
         الإجابة : الحالية
(12) قال الأب لأولاده : " لي يد في إسعاد الأسرة ".
        الإجابة : السببية
(5)    بَيِّنْ أَضْرُبَ الخبر مع استخراج أدوات التوكيد فيما يأتي :

(1)  والله قد نـزل المطر بغزارة أمس .
        الإجابة : إنكاري / والله ، قد
(2)  إنك قمت برحلة إلى منطقة جبليّة مع زملائك .
         الإجابة : طلبي / أن
(3)  ﴿ وتالله لأكيدنّ أصنامكم ﴾
         الإجابة : إنكاري / تالله ، ل ، نّ
(4)  ﴿ المال والبنون زينة الحيوة الدنيا ﴾
         الإجابة : إبتدائي /
(5) إن المناظر في الحقل جميلة
        الإجابة : طلبي / إنّ

(6)    اجعل ما يأتي للمنكر :

(1)  أرى قمرا في الصباح
        الإجابة : والله إني لأرى قمرا في الصباح
(2)  المناظر في الحقل جميلة
         الإجابة : والله إن المناظر في الحقل جميلة
(3)  نتيجة الإمتحان ظهرت هذا اليوم
         الإجابة : والله إن نتيجة الإمتحان قد ظهرت هذا اليوم
(4)  نحن نطيع أوامر الله والرسول
         الإجابة : والله نحن لنطيعنّ أوامر الله والرسول
(5) جاءت المعونة علينا
        الإجابة : والله قد جاءت المعونة علينا

(7) عَيِّنْ الأسلوب الخبري أو الأسلوب الإنشائي من العبارات الآتية:

(1)           العلماء ورثة الأنبياء.
الإجابة : الأسلوب الخبري
(2)           ما أحلى الحياة في الجنّة.
الإجابة : الأسلوب الإنشائي
(3)           عسى الله ان يهديك إلى طريق السويّ.
الإجابة : الأسلوب الإنشائي
(4)   لعل الله أن يوفقنا  جميعا.
            الإجابة : الأسلوب الإنشائي
(5)    قال الله تعالى :﴿ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ﴾
           الإجابة : الأسلوب الخبري
(6)   ما أحسن الطقس اليوم.
           الإجابة : الأسلوب الإنشائي

(8) عين نوع الأساليب الإنشائية في العبارات الآتية مع بيان صيغها:
(1)  ما أجمل الزهور في هذه الحديقة!
         الإجابة : غير طلبي / التعجب
(2)  ألم تات هذا المكان من قبل؟
        الإجابة : طلبي / الأستفهام
(3)  بئس الخلق الكذب.
        الإجابة : غير طلبي / الذم
(4)  كلوا واشربوا ما أعدّته أمهاتكم.
         الإجابة : طلبي / الأمر
(9) وضّح نوع الجناس فيما يأتي :

(1)  يحيى يحيى وأسرته في القرية .
        الإجابة : الجناس التام
(2)  الجَدُّ في الجِدِّ والحرمان في الكسل.
        الإجابة : الجناس غير التام
(3)  وُلد رمضان في شهر رمضان.
        الإجابة : الجناس التام
(4)  اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي
        الإجابة : الجناس غير التام
(5)  ليل دامس وطريق طامس
        الإجابة: الجناس غير التام
(6)  أمين الدين الباقي أمين في عمله
        الإجابة: الجناس التام
(7)  ﴿ ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون ﴾
        الإجابة : الجناس غير التام
(8)  إنك حضرت بعد العِشاء ولم يبق إلا فضلات العَشاء
        الإجابة : الجناس غير التام
(9)  رحم الله من فك كفه وكف فكه
        الإجابة : الجناس غير التام
(10)  ﴿ فأما اليتيم فلا تقهر õ وأما السائِل فلا تنهر ﴾
        الإجابة : الجناس غير التام
(11)  لكل مقام مقال
        الإجابة: الجناس غير التام
(12)  رايتُ المَرأَة أمام المِرأة
        الإجابة: الجناس غير التام
(10) حدد الطباق الايجابي والطباق السلبي فيما يأتي:
(1)   قال تعالى: ﴿ قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ﴾
الإجابة : الطباق الإيجابي
(2)   قال تعالى : ﴿ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ﴾
الإجابة : الطباق السلبي
(3)   أنا قادم من المسجد وراجع من البيت.
الإجابة : الطباق الإيجابي
(4)   قال تعالى : ﴿ وأنه هو أمات وأحيا ﴾
الإجابة : الطباق الإيجابي
(5)   قال تعالى : ﴿ وجعلنا الليل والنهار ءايتين ﴾
الإجابة : الطباق الإيجابي

(11) عيّن  الجناس أو الطباق في العبارات الآتية:
(1)           صام رمضان في رمضان.
الإجابة : الجناس
(2)           الموت والحياة ابتلاء من الله لعباده.
الإجابة : الطباق
(3)           قال تعالى : ﴿ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ﴾
الإجابة : الطباق
(4)           اللهم كما حسنت خَلْقِي فحسن خُلُقِي .
الإجابة : الجناس
(12) ميّز الطباق والمقابله مما يأتي:
(1) أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب
        الإجابة: المقابلة
(2) نشكر إذا نجحنا ونصبر إذا فشلنا
        الإجابة: الطباق
(3) قال الله تعالى: " والسماء وما بناها والأرض وما طحاها"
        الإجابة: المقابلة

(13)  عين كلا من الجناس والسجع والطباق والمقابلة
(1)           أحيانا يسكت الطالب في الفصل وأحيانا يتكلم فيه .
الإجابة : الطباق
(2)           البخل عاش فقيرا وإن كان غنيا والسخى عاش غنيا ,إن كان فقيرا .
الإجابة : المقابلة
(3)           الإنسان بآدابه لا بزيه وثيابه .
الإجابة : السجع
(4)           اللهم كما حسنت خَلْقِي فحسن خُلُقِي .
الإجابة : الجناس
(14)  مَيِّزْ الطباق والمقابلة  فيما ياتي
(5)           قال تعالى : ﴿ يحيي ويـميت ﴾ .
الإجابة : الطباق
(6)           إن الله يعلم السر والجهر .
الإجابة : الطباق
(7)           قال تعالى : ﴿ قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ﴾ .
الإجابة : المقاباة

al-Balaghah: Ilmu al-Badi' Ting 5


البلاغة : علم البديع

(1) السَجْعُ
القاعدة : هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير وأفضله فِقَرَاتُه .
As-Saj' ialah persamaan bunyi pada akhir ayat dalam dua rangkap atau lebih berdasarkan huruf akhir.

- السجع ينقسم إلى ثلاثة أقسام
الرقم
التعريف
الأمثلة
1
ما اختلفت فاصلتاه في الوزن واتفقتا في الحرف الأخير
Berbeza pada akhir ayat dari segi wazan (timbangan) namun sama dari segi huruf.
- قوله تعالى : ﴿ مَا لَكُم لاَ تَرْجُونَ للهِ وَقَاراً õ وَقَد خَلَقَكُم أطَوَاراً
- الجنة للمؤمنين والنار للكافرين
2
هو ما كان الإتفاق الكلمتين الأخيرتين فقط
Persamaan pada dua perkataan yang terakhir sahaja ( dari segi wazan)
- قوله تعالى : ﴿ فيها سرر مرفوعةõ وأكواب موضوعة
- الحر إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى
- في الصلاة الخشوع وفي الأخلاق الخضوع
3
ما كانت فيه ألفاظ إحدى الفقرتين كلها أو أكثرها ما يقابلها من الفقرة الأخرى وزن القافية
Lafaz-lafaz dalam salah satu daripada dua rangkap, keseluruhan atau kebanyakkannya mempunyai persamaan dengan rangkap yang lain dari segi bunyi rima akhir.

- قول الحريري : " هو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه
- اللهم أعْطِ مُنفِقاً خَلَفاً ، اللهم أعط مُمسِكاً تَلَفاً



(2) الجِنَاسُ
القاعدة : يتشابه اللفظان في النطق ويختلفان في المعنى
Dua perkataan yang sama dari segi sebutan, namun berlainan dari segi pengertian

- الجناس ينقسم إلى قسمين : الجناس التام / الجناس غير التام
الجناس التام
تعريفه : ما اتفق في أمور أربعة – (1) نوع الحروف (2) شكلها (3)  عددها (4) ترتيبها
Perkataan yang mempunyai persamaan dalam empat aspek – (1) jenis huruf  (2) baris  (3) bilangan  (4) susunan  
الجناس غير التام
ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة
Perkataan yang mempunyai perbezaan pada salah satu daripada empat aspek
الأمثلة
- يحيى يحيى وأسرته في القرية
- وُلد رمضان في شهر رمضان
- أمين الدين الباقي أمين في عمله
الأمثلة
- الجَدُّ في الجِدِّ والحرمان في الكسل
- اللهم كما حسنت خَلْقِي فحسن خُلُقِي
- ﴿ فأما اليتيم فلا تقهر õ وأما السائِل فلا تنهر ﴾

(3) الإقتباس
القاعدة : تزيين الكلام نثرا أو شعرا بشىء من أساليب القرءان الكريم أو الحديث الشريف من غير دلالة على أنه منهما
Al-Iqtibas ialah menghiasi ayat sama ada pada sebuah makalah atau syair dengan suatu ibarat yang menyamai ayat-ayat al-Quran atau hadis-hadis nabi tanpa menyatakan bahawa ianya adalah petikan daripada kedua-duanya.
الأمثلة :
العبارات المقتبس
القرءان الكريم / الحيث الشريف
إنّ طلبَ العلم فريضة على كل مسلم

لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
= (طلبُ العلم فريضة على كل مسلم – الحديث)
= قوله تعالى :﴿ هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ﴾
(4) الطِّبَاقُ
القاعدة : أن يجتمع اللفظ وضده في الكلام وهو من المحسنات البديعية المعنوية
At-Tibaq ialah kumpulan perkataan dengan kata lawannya yang terdapat di dalam ayat. Ia merupakan suatu keindahan makna yang terdapat dalam ayat.

- الطباق ينقسم إلى قسمين : الطباق الإيجابي / الطباق السلبي
الطباق الإيجابي
تعريفه : هو الذي لا يختلف فيه الضدان إيجابيا وسلبيا
Perkataan yang berlawanan dalam ayat secara mutlak
الطباق السلبي
تعريفه : هو ما اختلف فيه الضدان إيجابيا وسلبيا فكان أحدهما مثبتا والآخر منفيا
Perkataan yang berlawanan dalam ayat didatangkan secara pasif. Salah satunya adalah sabit dan dan lawannya adalah nafi
الأمثلة
- قال تعالى : ﴿ وأنه هو أمات وأحيا
- الموت والحياة ابتلاء من الله لعباده
الأمثلة
- قال تعالى : ﴿ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
- كن إيجابيا ولا تكن شخصا لا ينفع ولا يضر

(5) المقابلة
القاعدة : هى أن يُؤتَي بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب
Al-Muqabalah ialah ayat yang mengandungi dua perkara atau lebih dan dibawa pula perkataan yang berlawanan dengannya secara tersusun.

الأمثلة :
- قال تعالى : ﴿ إن الأبرار لفي نعيم õ وإن الفجار لفي جحيم
- قال تعالى : ﴿ فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ﴾
- كن صالحاً نافعا ولا تكن طالحاً ضاراً
- ليس له صديق في السر ، ولا عدو في العلانية