Saturday, June 2, 2012

al-Balaghah: Ilmu al-Badi' Ting 5


البلاغة : علم البديع

(1) السَجْعُ
القاعدة : هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير وأفضله فِقَرَاتُه .
As-Saj' ialah persamaan bunyi pada akhir ayat dalam dua rangkap atau lebih berdasarkan huruf akhir.

- السجع ينقسم إلى ثلاثة أقسام
الرقم
التعريف
الأمثلة
1
ما اختلفت فاصلتاه في الوزن واتفقتا في الحرف الأخير
Berbeza pada akhir ayat dari segi wazan (timbangan) namun sama dari segi huruf.
- قوله تعالى : ﴿ مَا لَكُم لاَ تَرْجُونَ للهِ وَقَاراً õ وَقَد خَلَقَكُم أطَوَاراً
- الجنة للمؤمنين والنار للكافرين
2
هو ما كان الإتفاق الكلمتين الأخيرتين فقط
Persamaan pada dua perkataan yang terakhir sahaja ( dari segi wazan)
- قوله تعالى : ﴿ فيها سرر مرفوعةõ وأكواب موضوعة
- الحر إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى
- في الصلاة الخشوع وفي الأخلاق الخضوع
3
ما كانت فيه ألفاظ إحدى الفقرتين كلها أو أكثرها ما يقابلها من الفقرة الأخرى وزن القافية
Lafaz-lafaz dalam salah satu daripada dua rangkap, keseluruhan atau kebanyakkannya mempunyai persamaan dengan rangkap yang lain dari segi bunyi rima akhir.

- قول الحريري : " هو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه
- اللهم أعْطِ مُنفِقاً خَلَفاً ، اللهم أعط مُمسِكاً تَلَفاً



(2) الجِنَاسُ
القاعدة : يتشابه اللفظان في النطق ويختلفان في المعنى
Dua perkataan yang sama dari segi sebutan, namun berlainan dari segi pengertian

- الجناس ينقسم إلى قسمين : الجناس التام / الجناس غير التام
الجناس التام
تعريفه : ما اتفق في أمور أربعة – (1) نوع الحروف (2) شكلها (3)  عددها (4) ترتيبها
Perkataan yang mempunyai persamaan dalam empat aspek – (1) jenis huruf  (2) baris  (3) bilangan  (4) susunan  
الجناس غير التام
ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة
Perkataan yang mempunyai perbezaan pada salah satu daripada empat aspek
الأمثلة
- يحيى يحيى وأسرته في القرية
- وُلد رمضان في شهر رمضان
- أمين الدين الباقي أمين في عمله
الأمثلة
- الجَدُّ في الجِدِّ والحرمان في الكسل
- اللهم كما حسنت خَلْقِي فحسن خُلُقِي
- ﴿ فأما اليتيم فلا تقهر õ وأما السائِل فلا تنهر ﴾

(3) الإقتباس
القاعدة : تزيين الكلام نثرا أو شعرا بشىء من أساليب القرءان الكريم أو الحديث الشريف من غير دلالة على أنه منهما
Al-Iqtibas ialah menghiasi ayat sama ada pada sebuah makalah atau syair dengan suatu ibarat yang menyamai ayat-ayat al-Quran atau hadis-hadis nabi tanpa menyatakan bahawa ianya adalah petikan daripada kedua-duanya.
الأمثلة :
العبارات المقتبس
القرءان الكريم / الحيث الشريف
إنّ طلبَ العلم فريضة على كل مسلم

لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
= (طلبُ العلم فريضة على كل مسلم – الحديث)
= قوله تعالى :﴿ هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ﴾
(4) الطِّبَاقُ
القاعدة : أن يجتمع اللفظ وضده في الكلام وهو من المحسنات البديعية المعنوية
At-Tibaq ialah kumpulan perkataan dengan kata lawannya yang terdapat di dalam ayat. Ia merupakan suatu keindahan makna yang terdapat dalam ayat.

- الطباق ينقسم إلى قسمين : الطباق الإيجابي / الطباق السلبي
الطباق الإيجابي
تعريفه : هو الذي لا يختلف فيه الضدان إيجابيا وسلبيا
Perkataan yang berlawanan dalam ayat secara mutlak
الطباق السلبي
تعريفه : هو ما اختلف فيه الضدان إيجابيا وسلبيا فكان أحدهما مثبتا والآخر منفيا
Perkataan yang berlawanan dalam ayat didatangkan secara pasif. Salah satunya adalah sabit dan dan lawannya adalah nafi
الأمثلة
- قال تعالى : ﴿ وأنه هو أمات وأحيا
- الموت والحياة ابتلاء من الله لعباده
الأمثلة
- قال تعالى : ﴿ قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون
- كن إيجابيا ولا تكن شخصا لا ينفع ولا يضر

(5) المقابلة
القاعدة : هى أن يُؤتَي بمعنيين أو أكثر ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب
Al-Muqabalah ialah ayat yang mengandungi dua perkara atau lebih dan dibawa pula perkataan yang berlawanan dengannya secara tersusun.

الأمثلة :
- قال تعالى : ﴿ إن الأبرار لفي نعيم õ وإن الفجار لفي جحيم
- قال تعالى : ﴿ فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ﴾
- كن صالحاً نافعا ولا تكن طالحاً ضاراً
- ليس له صديق في السر ، ولا عدو في العلانية

2 comments:

  1. Alhamdulillah ustaz samsul, moga ustaz terus memajukan lagi bahasa arab d vaie bersinar gemilang...syukur, walau saya dh xde d bintulu..namun saya sentiasa mengikuti perkembangan smk baru bintulu

    ReplyDelete
  2. Generasi form 5 tahun ni..kaa sy penah ajar ms diaorg form 1 dulu, 2010, good luck buat semua anak didik sekalian, tak terasa masa begitu cepat berlalu.., atamanna lakum najahah fil imtihan..

    ReplyDelete